مسئول أمريكي يؤكد مخاوف بلاده وإسرائيل بشأن شركات الاتصالات الصينية

دسمان نيوز – أكد مسئول أمريكي أن جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر عن مخاوف الولايات المتحدة بشأن استخدام أجهزة اتصالات صينية في قطاعات حساسة، خلال اجتماع في مطلع الأسبوع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال المسئول الكبير في الإدارة الذي اطلع على المحادثات: “نحن جميعا قلقون بشأن سرقة الملكية الفكرية، وشركات الاتصالات الصينية التي تستغلها الصين لأغراض جمع معلومات المخابرات”.

واتخذت إدارة ترامب سلسلة خطوات تستهدف الحد من اختراق هواوي تكنولوجي و”زد.تي.إي” للسوق، والشركتان من أكبر مصنعي معدات شبكات الاتصالات في الصين، وتنفي كلتاهما أن تكون منتجاتهما تستخدم في التجسس.

وأبلغ المسئول الكبير الصحفيين قبيل الاجتماع بأن الإدارة لا تريد أي عوائق تمنعها من تبادل معلومات حساسة مع الإسرائيليين، في إشارة إلى مخاوف بشأن التكنولوجيا والاستثمارات الصينية في ميناء حيفا.

وقال المسئول: “وضعنا هذا الأمر في موقع متقدم على جدول الأعمال”.

وأعطت حكومة نتنياهو الضوء الأخضر لمجموعة شنجهاي إنترناشيونال بورت الصينية عام 2013 لتشغيل ميناء خاص في حيفا، وهو مرسى كبير لسفن الأسطول السادس الأمريكي.

وفي علامة محتملة على الاستياء الأمريكي من عمل الصين في حيفا، رست إحدى بوارج الأسطول السادس في ميناء أسدود الإسرائيلي على البحر المتوسط، في أول زيارة من نوعها منذ 20 عاما.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.