استخدام الزيوت بعلف الدجاج يزيد قيمتها الغذائية والانتاجية

دسمان نيوز – (كونا) — أظهرت نتائج دراسة قام بها معهد الكويت للأبحاث العلمية ان استخدام الزيوت المختلفة في علف الدجاح يؤدي الى رفع القيمة الغذائية والانتاجية لمنتجات الدواجن دون آثار سلبية.

وقالت رئيسة مشروع الدراسة من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في المعهد الدكتوره حنان الخليفة ان الدراسة تهدف الى تحسين أداء الدجاج تحت ظروف الدولة البيئية ولتتمكن الصناعة المحلية من منافسة المنتجات المستوردة بالسعر والجودة.

واوضحت الخليفة ان الدراسة التي حملت عنوان (تأثير أنواع مختلفة من الزيوت على محتوى الأحماض الدهنية في الدجاج في دولة الكويت) تركزت على دراسة تأثير علائق تحتوي على مصادر غنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل زيت الطحالب البحرية وزيت زهرة الأفعى وزيت بذرة الكتان وزيت السمك على أداء الدجاج.

وأوضحت أن الدراسة التي بدأت في يونيو 2015 واستغرقت سنتين تتضمن عدة مهام بحثية منها دراسة تأثير العلائق التجريبية على أداء الدجاج اللاحم والبياض المربى تحت الظروف البيئية لدولة الكويت ثم اجراء تحاليل مخبرية واختبار الاستجابة المناعية ثم التطبيق العملي لأحسن النتائج في مزرعة العميل.

وافادت بأن النتائج أظهرت أن استخدام تلك الزيوت في علف الدجاج من شأنه تعزيز محتوى الاحماض الدهنية المفيدة دون آثار سلبية على الصحة العامة ما يضيف قيمة غذائية وانتاجية آمنة لمنتجات الدواجن في دولة الكويت.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.