لا بديل عن تكويت الوظائف الحكومية

472 المشاهدات

دسمان نيوز – قالت وكالة التصنيف الائتماني موديز إن البطالة بين المواطنين في الكويت تمثل أكبر التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الكويت في المستقبل القريب في ظل نمو السكان حيث يمثل المواطنون 31% من اجمالي المقيمين مقارنة بـ 12% في قطر و11% في الامارات.

وعلى الرغم من انخفاض اعداد البطالة بين المواطنين التي وصلت الى 6.4% الا انه لوحظ في الفترة الأخيرة توجه برلماني لتعديل التركيبة السكانية من خلال تطبيق سياسات مثل فرض ضرائب على الوافدين او زيادة الرسوم عليهم.

ولحفظ معدل البطالة الحالي دون تغيير تحتاج الكويت الى خلق ما لا يقل عن 190 ألف وظيفة اضافية خلال الـ20 سنة المقبلة ما يمثل 9% نموا في حجم العمالة الحالية وذلك لاستيعاب زيادة الطلب على الوظائف.

وفي حالة زيادة مشاركة المرأة بـ 10% زيادة عن نسبة المشاركة الحالية بحسب المتوقع فستكون هناك حاجة لإضافة 250 ألف وظيفة جديدة خلال نفس الفترة بما يعني زيادة بـ 12% في حجم القوة العاملة الحالية.

وتوقعت الوكالة ان يكون النصيب الاكبر من تلك الوظائف من خلال استبدال الوافدين بمواطنين في تلك الوظائف.

يذكر أن الدراسات الأولية تشير الى أن مشروع تطوير الجزر قدرت خلق المشروع لـ 200 ألف وظيفة إضافية.

وأرجعت الوكالة تقديراتها باستبدال أغلب الوظائف بالمواطنين بدلا من الوافدين بناء على ما اعلنته الحكومة الكويتية من توطين كامل الوظائف الحكومية في 2028. ويبلغ عدد الوافدين في الوظائف الحكومية الآن بـ 102 ألف.

واشارت الوكالة الى معاناة بعض الوزارات وخاصة التعليم والصحة في ظل الاعداد الكبيرة من الوافدين العاملين بالوزارات، اضافة الى عدم توافر التخصصات والاحتياجات الخاصة بها بين المواطنين.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here