المجلس ينظر في جلسته «خفض سن التقاعد» و«التحقيقات»

57 المشاهدات

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة الساعة 9:30، بعد أن أرجأها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

واعتذر عن حضور الجلسة كل من الوزير الشيخ ناصر الصباح، والنواب: خالد العتيبي، صلاح خورشيد، وليد الطبطبائي.

وبدأ المجلس بالتصديق على مضابط الجلسة الماضية، وانتقل المجلس الى بند كشف الأوراق والرسائل الواردة والذي يتضمن 12 رسالة وهي رسالتين من لجنة شؤون المرأة والاسرة تطلب في الاولى اجلا اضافيا الى نهاية دور الانعقاد الحالي حتى تستكمل دراسة تقرير الاسكان لتقديم تقريرها، وفِي الثانية تطلب احالة الاقتراح بقانون بسأل حماية المرأة من الايذاء والعنف الاسري المدرج حاليا في جدول لجنة الشؤون التشريعية الى لجنة شؤون المرأة.

إضافة الى رسالة من العضو محمد الدلال يطلب فيها العرض على اللجنة للنظر في الممارسات غير القانونية للممثلين الدبلوماسيين التابعين لسفارة الفلبين وإحالة الموضوع الى لجنتي الخارجية والداخليه والدفاع البرلمانيتين.

ورسالة من النائب يوسف الفضاله يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بالتحقيق فيما نشرته الصحف المحلية عن قيام فرقة تابعة للسفارة الفلبينية بالدخول الى المنازل ومساعدة العمالة المنزلية للهروب والاحتماء في مبنى السفارة على ان تقدم تقريرها خلال شهر.

ورسالة من النائب رياض العدساني يطلب فيها سحب الاقتراح بقانون المقدم منه بشأن تعديل قانون التأمينات من لجنة الشؤون التشريعية ليبت فيه المجلس مباشرة عملا بالمادة ٥٥ من اللائحة الداخلية.

ورسالة من النائب سعدون حماد يطلب فيها احالة الاقتراح بقانون الذي تقدم بِه في شأن الطيران المدني المحال الى لجنة الشؤون التشريعية الى لجنة المرافق العامة، إضافة الى رسالة مِم لجنة الاولويات تطلب فيها احالة الطلبات التي تقدم خلال الجلسة والتي تؤثر في ترتيب بنود جدول الاعمال الى لجنة الاولويات لدراستها ومن ثم ادراجها في جدول اعمال الجلسات المقبلة.

ورسالة من لجنة الإسكان تطلب فيها احالة الاقتراح بقانون تعديل قانون الرعاية السكنية الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.

ورسالة من النائب محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الداخلية والدفاع النظر في تحويل مسار الشاحنات عن طريق الوفرة الى طريق ميناء عبدالله ليكون بديلا لحركة الشاحنات.

إضافة الى رسالة من لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد تطلب من المجلس الموافقة على تكليف اللجنة بدراسة بعض الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية وهي انتشار ظاهرة الغش في المدارس والمعاهد والجامعات ، و قرار وزارة التربية بشأن اشتراط حصول الطالب على شهادة ( الايلتس ) للابتعاث الخارجي ، إضافة الى القرارات الصادرة من مجلس الخدمة المدنية المتعلقة باعتماد القبول بالدراسة خارج الكويت.

ورسالة من لجنة حقوق الانسان تطلب فيها استعجال جلسة الشؤون التشريعية النظر بالاقتراحين بقانونين بتعديل قانوني الجزاء والاجراءات والمحاكمات الجزائية وإصدار تقريرها بشأنهما وإحالته الى لجنة حقوق الانسان.

ترحيب بالسويط

رحب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بالنائب ثامر السويط بعد عودته من الرحلة العلاجية، قائلا: «اجر وعافية يابو سعد ومعافى ان شاء الله وحمدالله على السلامة بعد الرحلة العلاجية الطويلة».

بدوره قال وزير الدولة لشؤون مجلس الامة عادل الخرافي نرحب بعودة النائب ثامر السويط ونتحمد له بالسلامة.

بدوره قال النائب الحميدي السبيعي «نحن اليوم سعداء جدا بتواجد الأخ العزيز ثامر السويط وان شاء الله تكون عودتك مباركة وميمونة».

من جانبه قال النائب ثامر السويط «الحمدلله كثيرا اشكر الشعب الكويتي كافة وعلى رأسهم سمو الأمير ورئيس مجلس الامة والاخت والاخوان اعضاء مجلس الامة على مشاعرهم الطيبة ، وانا خلال المرض ايقنت بان الصحة غالية ولكن الكويت اغلى من الصحة وهي المستقبل الأمن لنا ولابناءنا.

وتابع «لذلك وجب علينا ان نعمل جاهدين رقابة وتشريع لخدمة هذا البلد».

جمع تواقيع

وكشف النائب علي الدقباسي على هامش الجلسة بانه جمع تواقيع 21 نائبا على طلب الاستعجال بمناقشة تقرير التقاعد المبكر خلال جلسة اليوم.

من جانبه قال النائب علي الدقباسي: «فيما يخص رسالة النائب رياض العدساني بشأن التأمينات الاجتماعية مستحقة، ونحن لا نقبل بان يكون على التأمينات أي خطر لأنها تمثل صندوق تأميني تكافلي للمجتمع الكويتي، ونتمنى ان يحصل المتقاعدين على مميزات اضافية من خلال بناء مستشفيات خاصة بهم».

واضاف: «نأمل اليوم ان نقر عروس التشريعات وهو التقاعد المبكر من خلال جلسة اليوم، ونحن تقدمنا بطلب ان يتم تقديم هذا الطلب على ما عداه بعد بند الرسائل الواردة».

دسمان نيوز

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here