مركز وطني للأمن السيبراني خلال 3 سنوات

12 المشاهدات

أكدت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات أنها ستعمل خلال السنوات الثلاث المقبلة على إنشاء مركز الأمن الوطني السيبراني لتحقيق الإدارة الاستباقية لتهديدات ومخاطر الفضاء الالكتروني، بما يضمن تأمين إطار أمني متكامل من السياسات والإجراءات والمعايير والضوابط الفنية لمختلف مؤسسات الدولة.

وشدد رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس سالم الأذينة خلال ورشة نظمتها الهيئة أمس بعنوان «اعداد اطار العمل والهيكل التشغيلي وبرنامج عمل الامن السيبراني للكويت» على اهمية الاستراتيجية الوطنية للامن السيبراني للبلاد في تعزيز امن المعلومات بكل اشكالها.

وأوضح أن اعداد الاستراتيجية جاء نتيجة ادراك الحكومة للتحديات والتهديدات الالكترونية التي تواجهها البلاد.

استجابة للطوارئ

وأشار الأذينة الى توقيع الهيئة امس أول عقد مع شركة الاستشارات العالمية (بروتكشن غروب انترناشونال) لدراسة الوضع العام للدولة ووضع الحلول والاجراءات المطلوبة لانشاء المركز الوطني للاستجابة للطوارئ وفقًا للاتفاقية الموقعة بين الكويت والحكومة البريطانية.

وذكر أن إعداد الخطة الاستراتيجية نتاج عمل مكثف بين القطاعين العام والخاص على مدى عامين شهدا وضع تصور للأمن السيبراني الوطني للسنوات الثلاث المقبلة.

ولفت إلى أن الاستراتيجية تعمل على تحديد الأسس والإجراءات الواجب اتخاذها وتسخير كل الامكانات التكنولوجية وتأهيل الموارد البشرية وتحسين القدرة على التعامل مع قضايا الأمن السيبراني.

تجارب دولية

وحسب الأذينة فإن هيئة الاتصالات اطلعت على تجارب الدول المختلفة خلال السنتين الماضيتين للتعرف على أوجه النجاح والاخفاقات لاستراتيجات الأمن السيبراني وحجم التحديات التي واجهتها في هذا المجال وتكللت بالتعاون مع حكومة المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية للاستعانة بخبراتهم.

وأكد حرص الهيئة على اتباع نهج التعاون المشترك بين كل القطاعات الحيوية لتعمل جميعها تحت مظلة حكومية واحدة وفق منهجيات متناغمة ومتناسقة تحقيقًا للرؤية الحكومية التي نطمح جميعنا لتحقيقها.

وختم بأن الورشة تمتد ليومين بمشاركة أكثر من 33 جهة حكومية وخاصة في قطاعات مختلفة وتستهدف اطلاعهم على مشروع «فيس زيرو» الذي سيتم من خلاله جمع المعلومات من قبل تلك المؤسسات ووضع اللوائح لكل جهة لحماية منظومتها الأمنية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here