تقنية جديدة لتصوير دماغ المكتئبين

وجدت طريقة جديدة لقياس الروابط بين أجزاء الدماغ اختبرتها جامعة وارويك في المملكة المتحدة أن المصابين بالاكتئاب يشهدون تغييرات في أنظمة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والمكافأة. تسلط الطريقة الجديدة المسماة بـ”الاتصال الفعال” الضوء على مناطق الدماغ المسؤولة عن الأعراض الرئيسة للاكتئاب أو المناطق التي تنشأ فيها تلك الأعراض مثل الذكريات السلبية وانخفاض مستوى السعادة أو المتعة.

روابط ودراسات

يتجاوز هذا الاسلوب الجديد في التصوير “الحدود السابقة” في أبحاث التصوير الدماغ، اذ يسمح بإظهار كيفية ارتباط نشاط العديد من مناطق الدماغ المختلفة واتصالها بعضها ببعض، وليس فقط اثبات وجود هذه الارتباطات.

وقد قامت الأستاذة إدموند رولز وجيان فنغ فنغ والدكتور وي تشنغ من قسم علوم الكمبيوتر بجامعة وارويك بدراسة استخدموا فيها “الاتصال الفعال” لقياس تأثير المناطق الدماغية المختلفة ببعضها البعض.

ونشرت نتائج الدراسة الجديدة في مجلة “الطب النفسي البيولوجي: علم الأعصاب الإدراكي والتصوير العصبي”.

يقول البروفيسور رولز: “تسمح هذه الطريقة الجديدة بقياس تأثير المناطق الدماغية في بعضها في حالات الاكتئاب، وذلك لاكتشاف المزيد حول أنظمة الدماغ المسببة له”.

يسبب الاكتئاب فقدان الاهتمام ومشاعر حزن مستمرة، وهو اضطراب له تأثير سلبي كبير في المشاعر والأفكار والسلوك، وتنتج عنه مجموعة متنوعة من المشكلات الجسدية والعاطفية.

تحديد مصادر الحزن في الاكتئاب

قارن البروفيسور رولز وفريقه بين 336 شخصًا يعانون اضطراباً اكتئابياً كبيراً وبين 350 شخصًا أصحاء.

وقد رصد الباحثون انخفاضًا في مستوى الاتصال الفعال في مناطق الدماغ المسؤولة عن المكافأة والمتعة الذاتية لدى من يعانون الاكتئاب، ما قد يكون مصدرًا لانخفاض السعادة المرافق لهذا الاضطراب. كما بينت الدراسة ان مناطق الدماغ المسؤولة عن العقاب وردود الفعل الناتجة عن عدم تلقي مكافأة تشهد انخفاضًا في مستوى الاتصال الفعال مترافقاً مع “ارتفاع في مستوى النشاط “، ما قد يكون مصدر الحزن في الاكتئاب.

كما أظهرت الدراسة ان مناطق الدماغ المتصلة بالذاكرة تشهد ارتفاعًا في مستويات الاتصال والنشاط، ما قد يفسر “تزايد معالجة معلومات الذاكرة ” والتذكر المتكرر للذكريات المقلقة لدى المصابين بالاكتئاب.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.