ما حمية البيض وهل هي آمنة؟

لعلّك سمعت عن حمية البيض أو أن أحدهم يحاول إقناعك بها لانقاص وزنك. قبل أن تلجأ إليها تعرف إليها والى نصائح الدراسات حولها ولا تتبعها من دون استشارة طبيبك. حمية البيض هي حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية غنية بالبروتين وفقيرة بالكربوهيدرات.

كما يشير الاسم، يشكل البيض الجزء الأهم والأكبر من هذه الحمية وأحد أهم مصادر البروتين فيها، وقد يكون المصدر الوحيد للغذاء في بعض أنواعها. هناك عدة أنواع من حميات البيض، ويعتبر البيض مصدرًا أساسيًا للبروتين في جميعها.

حقائق ومحاذير

لا يحق لمتبعي هذه الحمية تناول الكربوهيدرات النشوية كالبطاطا والارز والخبز، كما يمنع عليهم أكل الحلوى والأطعمة الغنية بالسكر. يسمح بشرب المياه والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية في كل أنواع حميات البيض. يحدد عدد السعرات الحرارية المسموح بتناولها وحصص الطعام استنادًا الى الجنس والطول ومستوى النشاط.

تعمل كل أنواع حميات البيض على الحد من استهلاك السعرات الحرارية.

لذا، هي طريقة فعالة لخسارة الوزن في وقت قصير. كما أنها غنية بالبروتين الذي ثبت أنه عامل مساعد في عملية خسارة الوزن، فقد بينت دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن الحميات الغنية بالبروتين تساعد على الشعور بالشبع وعلى خسارة الوزن.

وفي هذا الاطار، يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للبروتين، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بما فيها فيتامينات B12 وD بالاضافة الى الحديد.

رغم احتواء البيض على المواد الغذائية الأساسية والدور الذي يمكن أن يؤديه في خسارة الوزن، الا أنه ليس الطريقة الأفضل لفقدان الوزن والمحافظة على ثباته على المدى الطويل. حتى وان فقد متبع الحمية الوزن، من غير المرجح أن ينجح في الاستمرار باتباع حمية قاسية كهذه على المدى الطويل، مما قد يجعله يستعيد الوزن الذي كان قد فقده بسهولة.

كما يمكن أن تسبب حمية البيض شعورًا بالتعب والكسل طوال اليوم بسبب التقليل من كمية الكربوهيدرات المستهلكة.

يعتبر البيض مصدرًا صحيًا للبروتين اذا تم تناوله باعتدال، ولكنه غني بالكوليسترول.

يشير بعض الدراسات الى أن تناول البيض بكميات كبيرة يزيد من خطر الاصابة بمشاكل صحية.

نصائح

وجدت إحدى الدراسات أن تناول أكثر من ست بيضات في الاسبوع يزيد خطر الاصابة بفشل القلب عند الرجال بنسبة 30 %، ولكن ليس عند النساء.

وقد بينت الدراسة نفسها أن الرجال والنساء الذين يتناولون ست بيضات أو أقل في الاسبوع غير معرضين لزيادة خطر الاصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية النزفية أو فشل القلب.

تناول البيض في كل وجبة ليس آمنًا، لأنه يمنع حصول الجسم على الغذاء المتوازن الذي يحتاجه، مما قد يقود الى الاصابة بنقص غذائي.

كما أن البيض لا يحتوي على أية ألياف، لذا يعطل تناوله بشكل حصري ودائم وظيفة الجهاز الهضمي ويسبب الامساك.

يؤدي اعتماد نظام غذائي غني بالبروتين وفقير بالكربوهيدرات الى الآثار الجانبية غير المستحبة كالتعب وأوجاع الرأس والشعور بالغثيان ورائحة الفم الكريهة والتشنجات العضلية ومشاكل في الجهاز الهضمي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.