فريق أمني كويتي يبحث عن البغلي في رومانيا

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وليد الخبيزي مواصلة السلطات الرومانية بالتعاون مع سفارتنا لديها، عمليات البحث عن المواطن الكويتي المفقود محمد البغلي، معلنا عن فريق امني كويتي يقوم بزيارة رومانيا للمشاركة في عمليات البحث والتحرّي، لافتا إلى أن اللجنة المشتركة بين البلدين ستعقد اجتماعها الأول مطلع العام المقبل لوضع خريطة طريق للعلاقات بين البلدين.

ووصف الخبيزي على هامش حفل سفارة رومانيا بالعيد الوطني أمس الأول، العلاقات مع رومانيا بالمتجذرة التي تعود إلى ٥٥ سنة مضت، جرى خلالها التوقيع على 29 اتفاقية تسير العلاقات الثنائية، ويوجد 11 اتفاقية قيد الدراسة، وقد شملت الاتفاقيات الموقعة مختلف القطاعات منها: الاستثمار، الصحة، الدفاع والأمن، الاستثمار المباشر، والسياحة.

وأضاف ان الكويت تضع العلاقات مع رومانيا على رأس أولوياتها خلال العام المقبل، مبينا أن زيارة نائب وزير الخارجية إلى رومانيا قائمة، ويتوقّع إجراؤها مطلع العام المقبل بالتوازي مع اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، في حين سيزور وزير الخارجية الروماني البلاد في يناير 2018، مشيرا إلى دعوة موجهة لسمو أمير البلاد لزيارة رومانيا بانتظار تحديد موعدها.

تبادل تجاري

وعلى الصعيد التجاري، أشار الخبيزي إلى أن صادرات الكويت إلى رومانيا بلغت نحو 2.5 مليون دولار، في وقت قدرت الواردات بـ 88 مليون دولار، كاشفا عن رغبة الجانب الروماني في زيادة حجم استثمارات الهيئة العامة للاستثمار لديهم التي بلغت نحو111 مليون دولار حتى مطلع العام الحالي، وهي موزعة ما بين أسهم وسندات.

وبيّن أن الجانب الروماني اقترح أيضا استخدام رومانيا لتسويق مشاريع الاستثمار الكويتية في أوروبا ودراسة جدوى إنشاء مكتب تجاري في العاصمة بوخارست، ملمحا إلى تواجد للقطاع النفطي لشركة البترول العالمية وتعاون على مستوى شركة نفط الكويت بعقود ومقاولين في رومانيا، نافيا وجود أي نشاط للصندوق الكويتي هناك.

دبلوماسية معهودة

من جهته، أعرب سفير رومانيا دانيل تاناسي عن دعم بلاده الكامل جهود سمو الأمير قائد العمل الإنساني في حل الخلافات في المنطقة، مشيدا بنجاح القمة الخليجية التي استضافتها البلاد أخيرا، متمنيا النجاح الدائم للكويت خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن عبر دبلوماسيتها المعهودة، مبينا أن المواطنين الكويتيين الذين لديهم تأشيرة شنغن صالحة بإمكانهم دخول رومانيا من دون الحاجة الى تأشيرة إضافية.

وأوضح تاناسي أن تصريح وزير خارجية بلاده في ما يتعلق بقرار الرئيس الأميركي ترامب حول اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني المحتل، أُسيء فهمه، مجددا دعم رومانيا لحل الدولتين سلميا، حيث اعترفت بفلسطين كدولة منذ عام 1988، ولا تزال تعمل على ترسيخ السلام في المنطقة ودعم جهود حل الدولتين.

شاهد أيضاً

الوفيات في الكويت السبت 23 يونيو 2018

حسن جمعة مبارك، «56 عاما»، شيع، للرجال: مبارك الكبير، ق7، ش3، م6، للنساء: الصديق، ق6، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.