تطبيق البصمة الذكية على هواتف موظفي «المالية»

بدأت وزارة المالية تشغيل النظام التجريبي للبصمة على الهواتف الذكية على ان يتم تطبيقه عملياً خلال الفترة المقبلة بعد التأكد من جهوزيته بنسبة %100.

وقالت مصادر الوزارة ان النظام الجديد سوف يتيح للموظفين انجاز عملية البصمة التي فرضتها الحكومة على جميع موظفي الدولة عن طريق هواتفهم الذكية، حيث سيتم تحميل تطبيق خاص من موقع الوزارة على هواتف الموظفين يسمح لهم بانجاز عملية البصمة من خلال الهواتف فور الدخول الى موقع العمل، وذلك دون الحاجة الى الوقوف في صفوف طويلة لانجاز البصمة على الجهاز التقليدي.

وأشارت المصادر الى ان البصمة الذكية سيتم تطبيقها على الاشرافيين من موظفي الوزارة في البداية، على ان يتم تعميمها على جميع الموظفين فيما بعد، لافتة الى ان التطبيق سيتم تعميمه على جميع ادارات ووزارات الدولة بعد التأكد من نجاحه في وزارة المالية.

وكشفت المصادر عن خصائص عدة يشملها النظام الجديد من بينها تحديد مواقع الموظفين والتأكد من تواجدهم داخل مواقع العمل والكشف عمن يعمدون الى الخروج من اماكن العمل اثناء الدوام الرسمي.

وكانت الحكومة قد باشرت بتنفيذ قرار الزامية البصمة لجميع موظفي الدولة بمن فيهم الموظفون الاشرافيون لتثير بذلك عاصفة من الجدل بين بعض الاوساط، وبينما عللت الحكومة قرارها بالزام الموظفين بالتواجد داخل مقار اعمالهم خلال اوقات الدوام الرسمي، في ظل وجود فئة كبيرة من الموظفين المتغيبين عن اعمالهم منذ سنوات، الا انه على الجانب الاخر ظهرت آراء تندد بتطبيق القرار خاصة انه شمل المديرين والمراقبين ومن أمضوا اكثر من 25 سنة خدمة واستثنى القياديين في الجهات الحكومية.

وقال المعترضون ان قرارات ضبط وتنظيم العمل لا يجب اختزالها في تطبيق البصمة على الجميع، فهناك الآلاف ممن تتسم مهامهم الوظيفية بالعمل الميداني خصوصا المديرين والمراقبين ورؤساء الاقسام وستكون البصمة عائقا رئيسيا في أدائهم لواجبهم الوظيفي.

شاهد أيضاً

واتساب سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة نهاية الشهر

من المنتظر أن يتوقف تطبيق واتساب للتراسل الفوري عن العمل على مجموعة من الهواتف بحلول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.