ماليزيا: تشكيل فريق للتحقيق في سبب تحطم مروحية

دسمان نيوز – أكد وزير النقل الماليزي ليو تيونغ لاي اليوم تشكيل فريق من خمسة أعضاء برئاسة مدير عمليات الطيران يحيى عبدالرحمن للتحقيق في سبب تحطم المروحية التي كانت تقل عضو البرلمان السابق وسفير ماليزيا لدى الولايات المتحدة السابق الدكتور جمال الدين جرجس وكبير مساعدي رئيس الوزراء الماليزي عزلين الياس وأربعة أشخاص آخرين.

وقال لاي في تصريح للصحافيين بعد العثور على الصندوق الأسود التابع للمروحية اليوم أن “كابتن الطائرة الأمريكي وليام كليفورد فورنييه لم يوجه اي نداء استغاثة قبل سقوطها في منطقة (سيمينيه) جنوب العاصمة الماليزية كوالالمبور مساء السبت الماضي” مشيرا الى ان المروحية لم تكن تعاني من اي خلل.

واكد أن الطائرة المروحية وهي من نوع (دوفين 2) كانت قد خضعت للصيانة الدورية وحصلت على شهادة تثبت صلاحيتها للطيران في 14 فبراير الماضي وحتى 8 فبراير من عام 2016 موضحا أن المروحيات وعلى عكس الطائرات الاخرى لا تحتاج لأن تكون على اتصال مستمر مع وحدات التحكم بالحركة الجوية ما لم يكن هناك حالة طوارىء.

وشدد على انه لن يكون هناك تفاصيل اضافية “حتى يتم استخراج المعلومات من الصندوق الأسود التابع للمروحية وتحليلها من قبل فريق التحقيق الذي يرأسه مدير عمليات الطيران المدني يحيى عبدالرحمن”.

من جهة اخرى اكد قائد شرطة ولاية (سيلانجور) عبد سماح حصيرة العثور على الصندوق الأسود للمروحية في الساعة 30ر11 صباحا (بالتوقيت المحلي) في منطقة التحطم وتسليمه لدائرة الطيران المدني لاجراء التحقيقات اللازمة” مشيرا الى ان فريق البحث والانقاذ سيستمر في تمشيط المنطقة بحثا عن مزيد من الحطام.

واضاف حصيرة أن عملية البحث ستستغرق بعض الوقت لتحديد سبب تحطم المروحية مبينا أنه تم العثور على محرك الهليكوبتر ايضا.

وفي سياق متصل نكست سفارة الولايات المتحدة في العاصمة الماليزية كوالالمبور العلم الامريكي وذلك تكريما للدكتور جمال الدين جرجس والخمسة الأشخاص الآخرين الذين قتلوا في حادث تحطم المروحية.

وقال سفير الولايات المتحدة لدى ماليزيا جوزيف يون في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن جمال الدين جرجس صديق للولايات المتحدة الذي ساعد في تعزيز العلاقات بين البلدين معربا عن تعازيه لاهالي ضحايا المروحية المنكوبة.

وتضاربت التقارير حول ظروف الطقس وكيفية وقوع الحادثة حيث ذكر شهود عيان أن المروحية انفجرت في الجو خلال الأمطار الغزيرة قبل تحطمها فيما أكد البعض أن الطقس كان مستقرا حين سقطت المروحية في منطقة (سيمينيه) جنوب العاصمة كوالالمبور.

يذكر أن المروحية كانت قد اقلعت عصر السبت من مطار (كوانتان) بولاية باهانج متجهة الى ضاحية (سوبانج) في العاصمة الماليزية كوالالمبور وعلى متنها بالاضافة الى جرجس و الياس كل من الكابتن طيار وليام كليفورد فورنييه ومساعد العمليات آيديانا بايزيفا والحارس الشخصي لجمال الدين جرجس رازاكان سيران ورجل الاعمال الماليزي تان هوات سيانغ.

شاهد أيضاً

تقارير أمريكية: المشتبه به فى تفجير مانهاتن بنغالى الجنسية

أفادت تقارير إعلامية أمريكية، بأن المشتبه به فى الانفجار الذى وقع بالقرب من محطة حافلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.