كويتي يخترع نظاما يقلل من احتمال حدوث الحرائق بالمناطق السكنية

اعلن الباحث والمخترع الكويتي الدكتور بدر العنزي تمكنه من اختراع جديد يضاف الى سلسلة اختراعاته السابقة وانجازاته العلمية متمثل في نظام يقلل من احتمال حدوث الحرائق في البيوت والمصانع والاسواق والمجمعات والمساكن.

وقال العنزي الذي يعمل استاذا للهندسة الكيميائية في جامعة الكويت لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الاختراع الجديد يختلف عن غيره من اختراعاته السابقة حيث يقدم حلولا تخفف من الحرائق التي قد تتسبب في خسائر بشرية ومادية فادحة فضلا عن تلوث الهواء.

واضاف العنزي وهو ايضا باحث في جامعة (ام اي تي) الامريكية ان الاختراع يسعى بالدرجة الأساسية إلى تقليل احتمال حدوث الحرائق الناجمة عن التماس الكهربائي مبينا انه يمكن وصفه بأنه عبارة عن نظام يركب على رأس أي جهاز كهربائي لقياس درجة حرارة التيار الكهربائي الجاري من المصدر عن طريق نقطة استشعار مركبة في النظام ذاته تلامس أسنان رأس الجهاز الحامل للتيار الكهربائي.

واوضح ان هذا النظام يقوم بفصل رأس الأجهزة الكهربائية عن مصدر التيار (المقبس) في حال بلوغ درجة الحد الحرج المسبب للحرائق مبينا انه تم تصميمه ليكون سهل التصنيع والتطبيق على جميع الأجهزة القديمة والحديثة.

واعرب عن امله في تبني الجهات الرسمية والمعنية في البلاد مثل هذه الاختراعات ودعمها ليتم تصنيعها والاستفادة منها وليكون أول منتج عالمي يحمل اسم الكويت مبينا ان صناعته غير مكلفة وتأتي في صالح الدولة والمواطن.

وافاد بأنه حصل على جوائز علمية واكاديمية عدة نتيجة اختراعاته البالغ عددها 13 اختراعا عشرة منها من امريكا واثنان من اوروبا وواحد خليجي وجميعها تختص بالبيئة المائية ومعالجة المياه الملوثة وظاهرة نفوق الاسماك وتهويتها.

وذكر انه حصل على اختراعاته على ثلاث ميداليات منها ذهبيتان وواحدة برونزية مبينا ان احدى الميداليتين الذهبيتين كانت مقدمة من جمعية البيت الروسي للتعاون الدولي العلمي والتكنولوجي وكان الكويتي الوحيد الحاصل عليها نتيجة فوزه بالمركز الاول عن اختراع التهوية المتنقلة باستخدام الطاقة البديلة.

واضاف ان الذهبية الاخرى كانت نتيجة فوزه بالمركز الاول عن اختراع التهوية المتكاملة فيما حصل على البرونزية في المؤتمر الدولي الرابع للاختراعات سنة 2011 لاختراعه كبسولة الهواء مبينا انه حصل على درعين احدهما في المؤتمر الدولي الخامس للاختراعات سنة 2012 والاخر درع المركز الأول المقدم من مؤسسة التقدم العلمي عن اختراع التهوية المتنقلة اضافة الى جوائز اخرى دولية واقليمية ومحلية.

وافاد بأنه فاز بجائزة (عالم زائر) المقدمة من مركز الكويت للموارد الطبيعية والبيئة وهو تابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي في جامعة (ام اي تي) الامريكية في مايو 2013 مضيفا انه اول عضو هيئة تدريس يحصل على هذه الجائزة بالجامعة التي تعتبر من افضل الجامعات الامريكية

شاهد أيضاً

%12.7 نمو إيرادات شركات «كي بي إم جي»

أعلنت «كي بي إم جي» في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، إحدى شبكات الخدمات المهنية المتقدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.